St-Takla.org  >   Coptic-Faith-Creed-Dogma  >   Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa
 

إيمان الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

طقس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

28- تعليقات على طقوس الصلوات

 

(1) في ليالي أعياد الميلاد والغطاس والقيامة لا تقال مزامير صلاة نصف الليل ولا باكر ولا الساعات.

(2) لا يرفع بخور عشية في الليالي التي تلي أيام الصيامات الكبيرة التي تُصَلَّى فيها الساعات كلها أمثال أيام الصوم الكبير وصوم نينوى والبرامونات (عدا السبت والأحد)

(3) فطقس العشية في الصوم الكبير يقام يوم السبت فقط وذلك:

  • لأن في أيام الصوم الانقطاعي الخمسة (من الاثنين إلى الجمعة) تصلي الكنيسة مزامير السواعي كلها حتى صلاة النوم، ولذلك فلا يرفع بخور عشية لهذه الأيام لأن مزامير العشية وهي التاسعة والغروب والنوم قد تليت من قبل، ولأن الصلوات في هذه الأيام تنتهي بعد التاسعة أو في الغروب.

  • وفي أيام السبوت حيث لا يجوز الصوم الانقطاعي تبدأ صلوات الصباح بالمزامير حتى الساعة السادسة فقط – لذلك ترفع الكنيسة في المساء بخور عشية الأحد وتُصَلَّى مزامير ساعات التاسعة والغروب والنوم.

  • أما في أيام الآحاد حيث لا يجوز الصوم الانقطاعي أيضًا، فتُصَلَّى في الصباح المزامير حتى الساعة السادسة. وفي المساء تقام صلاة تُسَمَّى (صلاة المساء) لا (صلاة عشية) وتتلى فيه مزامير التاسعة والغروب والنوم ويعقبها الإنجيل وتسمية الكنيسة إنجيل المساء لا إنجيل العشية لأنه تابع في موضوعه لإنجيل القداس السابق عليه في نفس اليوم، بعكس إنجيل العشية الذي يتبع في موضعه –دائمًا– إنجيل القداس الذي يليه في اليوم التالي، وهكذا يسير النظام طوال أيام الصوم المقدس.

(4) تعمل دورة القيامة في كل القداسات (أحاد وغيرها) بعد قراءة الإبركسيس ``Pra[ic حتى يوم خميس الصعود، ومن الصعود إلى العنصر يعمل يوم الأحد فقط، وفي أحد العنصرة تكون الدورة قبل إنجيل باكر.

(5) في كافة أيام الفطر وطقس الفرح والسبوت والآحاد على مدار السنة -بما في ذلك سبوت وآحاد صوم الأربعين- تُصَلَّى الساعتان الثالثة والسادسة ويرددون {الليلويا فاي بي بي} كما يرددوا {طاي شوري} لأن يوم الأحد عيد للرب.

(6)  في كافة أيام الصوم (ما عدا صوم الأربعين ونينوى) يرددون { الليلويا جي إفمفئي} كما يرددون {تي شوري} وتُصَلَّى الساعة الثالثة والسادسة والتاسعة

(7) في أيام صوم الأربعين – دون السبوت والآحاد – كذلك في ثلاثة أيام صوم نينوى يصلون الساعات الثالثة والسادسة والتاسعة والغروب والنوم ويرددون {الليلويا إي إيه إي إيخون} كما يرددون { إنثوتي تي شوري} ولا تقال آسبسمسات { لأنها ألحان فرح} ولا يستعمل الدف إلا يومي السبت والأحد فقط.

(8) في جمعة ختام الصوم يعمل القنديل العام وصلواته السبعة بعد رفع بخور باكر وتقال أرباع الناقوس أما النبوات والطلبة فتقال مثل طقس الأيام، فتقرأ المزامير قبل رفع الحمل حتى صلاة النوم. أما طقس القداس الإلهي فمثل طقس السبوت والآحاد ويقال لحن { ميغالو}.

(9) في أيام صوم الأربعين وثلاثة أيام نينوى تقال طلبة باكر بعد النبوات بنفس نظام صلاة سر إنجيل القداس.

(10) في رفع بخور عشية تقال أوشية الراقدين دائمًا

  • في رفع بخور باكر تقال أوشية المرضى (ما عدا السبت) حيث تقال أوشية الراقدين بدلًا من أوشية المرضى في باكر السبوت (تذكار وجود جسد الرب بالقبر).

  • في باكر الآحاد والأعياد السيدية تقال أوشية القرابين بعد أوشية المرضى دائمًا، حتى ولو لم يوجد الحمل بالكنيسة. 

  • في باكر الأيام السنوية تقال أوشية المسافرين بعد أوشية المرضى، وإذا لم تُصَلَّى أوشية القرابين في باكر فإنها تقال قبل سر الإبركسيس، أما باكر السبت فتقال أوشية الراقدين فقط.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Orthodox-Rites-n-Rituals-028-Prayers-Rituals-Notes.html

تقصير الرابط:
tak.la/gvhd9t7